الأربعاء، 27 أغسطس 2014

 45 - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، 
 أنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: 
" لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ لا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ ".
أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ / الايمان/٤٦
فوائد:
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه)) متفق عليه🌳قال أهل العلم: والجيران ثلاثة :
1 ـ جار قريب مسلم؛ فله حق الجوار، والقرابة، والإسلام .
2 ـ وجار مسلم غريب قريب؛ فله حق الجوار، والإسلام .
3 ـ وجار كافر؛ فله حق الجوار، وإن كان قريباً فله حق القرابة أيضاً.
فهؤلاء الجيران لهم حقوق: حقوق واجبة ، وحقوق يجب تركها.
البوائق الغوائل والشرور... موبقا‏:‏ مهلكا

من لا يأمن جاره بوائقه 
يعني: غدره وخيانته وظلمه وعدوانه ، فالذي لا يأمن جاره من ذلك ليس بمؤمن ، وإذا كان يفعل ذلك ويوقعه فعلاً فهو أشد.
🌳وفي هذا دليل على تحريم العدوان على الجار؛ سواء كان ذلك بالقول أو بالفعل📍أما بالقول: فأن يسمع منه ما يزعجه ويقلقه، كالذين يفتحون الراديو أو التلفزيون أو غيرهما.... فإن هذا لا يحل له، حتى لو فتحه على كتاب الله وهو مما يزعج الجيران بصوته فإنه معتد عليهم، ولا يحل له لك أن يفعل ذلك.
📍وأما بالفعل: فيكون بإلقاء الكناسة حول بابه، والتضييق عليه عند مداخل بابه، أو بالدق، أو ما أشبه ذلك مما يضره، ومن هذا أيضاً إذا كان له نخلة أو شجرة حول جدار جاره فكان يسقيها حتى يؤذي جاره بهذا السقي، فإن ذلك من بوائق الجار يحل له.
🌳إذاً يحرم على الجار أن يؤذي جاره بأي شيء، فإن فعل فإنه ليس بمؤمن،🌳والمعنى أنه ليس متصفاً بصفات المؤمنين في هذه المسألة التي خالف بها الحق.  شرح رياض الصالحين /الشيخ ابن عثيمين
المجلد 3 / باب حق الجار والوصية به
 شرح صحيح البخاري لابن بطال / كتاب الادبقال ابن بطال
وهذا الحديث شديد في الحض على ترك أذى الجار، الا ترى أنه عليه السلام أكد ذلك بقسمه ثلاث مرات أنه لاؤمن من لا يؤمن جاره بوائقه، ومعناه أنه لا يؤمن الإيمان الكامل، ولا يبلغ أعلى درجاته من كان بهذه الصفة، فينبغي لكل مؤمن أن يحذر أذى جاره ويرغب أن يكون في أعلى درجات الإيمان، وينتهى عما نهاه الله ورسوله عنه، ويرغب فيما رضياه وحضا العباد عليه‏.‏


لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق