الأربعاء، 27 أغسطس 2014


36- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ؛ 
أَن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
«مَنْ دَعَا إلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا ، وَمَنْ دَعَا إلَى ضَلَالَةٍ كَانَ عَلَيْه ِ مِنْ الْإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا ..».

رواه مسلم / العلم /2674
فائدة:  قال النووي رحمه الله: من دعا إلى هدى كان له مثل أجور متابعيه، أو إلى ضلالة كان عليه مثل آثام تابعيه، سواء كان ذلك الهدى والضلالة هو الذي ابتدأه أم كان مسبوقاً إليه، وسواء كان تعليم علم أو عبادة أو أدب أو غير ذلك.
🌰قالَ الإمام عبد الرَّحمٰن بن ناصر السّعديّ (ت: 1376هـ) -رَحِمَهُ اللَّـهُ” هذا الحديث -وما أشبهه من الأحاديث-فيه: الحثّ علىٰ الدَّعوة إلىٰ الهدىٰ والخير، وفضل الدَّاعي، والتَّحذير من الدُّعاء إلى الضَّلالة والغيّ، وعظم جرم الدَّاعي وعقوبته.
والهُدىٰ: هو العلم النَّافع، والعمل الصَّالح.
فكل من علم علمًا لو وَجَّه المتعلمين إلىٰ سُلوك طريقة يحصل لهم فيها علم: فهو داعٍ إلىٰ الهدىٰ.وكل من دعا إلىٰ عمل صالح يتعلَّق بحق الله، أو بحقوق الخلق العامَّة والخاصَّة: فهو داعٍ إلىٰ الهدىٰ. وكل مَنْ أبدى نصيحة دينية أو دنيوية يتوسل بها إلى الدِّين: فهو داعٍ إلى الهدىٰ.
*وكل مَنْ اهتدى في علمه أو عمله، فاقتدى به غيره: فهو داعٍ إلىٰ الهدىٰ. *وكل مَنْ تقدَّم غيره بعمل خيري، أو مشروع عام النَّفع: فهو داخل في هذا النَّص.وعكس ذلك كله: الدَّاعي إلىٰ الضَّلالة.
فالدَّاعون إلىٰ الهدىٰ: هُم أئمَّة المتَّقين، وخيار المؤمنين.
والدَّاعون إلىٰ الضَّلالة: هُم الأئمَّة الَّذين يدعون إلىٰ النَّار.
وكل مَنْ عاون غيره علىٰ البر والتَّقوىٰ: فهو من الدَّاعين إلىٰ الهدىٰ. وكل مَنْ أعان غيره علىٰ الإثم والعُدوان: فهو من الدَّاعين إلىٰ الضَّلالة".اهـ.

المصدر:
[«بهجة قلوب الأبرار» / ص: : (31)]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق