الأربعاء، 27 أغسطس 2014


-41عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ؛ 
أَن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
«أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله و رسوله أعلم، 

قال: " ذكرك أخاك بما يكره، 

قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول .؟ ..
قال: " إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته»

رواه مسلم
فائدة :  -الغيبة من كبائر الذنوب التي لا تكفرها الصلاة ولا الصدقة ولا الصيام ولا غيرها
- إذا كان اغتياب العامي من الناس من كبائر الذنوب فإن اغتياب العالم أكبر وأكبر؛ لأن اغتياب العالم لا يقتصر ضرره على العالم بل عليه وعلى ما يحمله من العلم الشرعي
 ابن عثيمين
كفارة الغيبة : التوبة النصوح والعزم على عدم العودة والندم ، والدعاء لمن اغتبته والإستغفار له ، وذكر محاسنه في المجلس الذي اغتبته فيه.!


🔵توضيح للغيبه والبهته:
قوله صلى الله عليه وسلم : ( الغيبة ذكرك أخاك بما يكره قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فقد بهته )
يقال : بهته بفتح الهاء مخففة قلت فيه البهتان ، وهو الباطل .
وأصل البهت أن يقال له الباطل في وجهه ،
وهما حرامان .(الغيبه والبهته)
🌰 (لكن) تباح الغيبة لغرض شرعي، وذلك لستة أسباب:أحدها التظلم ;
    فيجوز للمظلوم أن يتظلم إلى السلطان والقاضي وغيرهما
    ممن له ولاية أو قدرة على إنصافه من ظالمه، 

فيقول: ظلمني فلان، أو فعل بي كذا.الثاني الاستغاثة على تغيير المنكر ، ورد العاصي إلى الصواب ،
   فيقول لمن يرجو قدرته : فلان يعمل كذا فازجره عنه ونحو ذلك .
الثالث الاستفتاء
    بأن يقول للمفتي : ظلمني فلان أو أبي أو أخي أو زوجي بكذا فهل له.
 ذلك؟ وما طريقي في الخلاص منه ودفع ظلمه عني؟ ونحو ذلك، فهذا جائز للحاجة، والأجود أن يقول في رجل أو زوج أو والد وولد: كان من أمره كذا، ومع ذلك فالتعيين جائز لحديث هند وقولها: إن أبا سفيان رجل شحيح.الرابع تحذير المسلمين من الشر ، وذلك من وجوه :🔸منها جرح المجروحين من الرواة ، والشهود ، والمصنفين ، وذلك جائز.
     بالإجماع، بل واجب صونا للشريعة،
🔸ومنها الإخبار بعيبه عند المشاورة في مواصلته،🔸ومنها إذا رأيت من يشتري شيئا معيبا أو عبدا سارقا أو زانيا أو شاربا. أو نحو ذلك تذكره للمشتري إذا لم يعلمه نصيحة ، لا بقصد الإيذاء والإفساد ،🔸ومنها إذا رأيت متفقها يتردد إلى فاسق أو مبتدع يأخذ عنه علما ، وخفت عليه ضرره ، فعليك نصيحته ببيان حاله قاصدا النصيحة ،🔸ومنها أن يكون له ولاية لا يقوم بها على وجهها لعدم أهليته أو لفسقه ، فيذكره لمن له عليه ولاية ليستدل به على حاله ، فلا يغتر به ، ويلزم الاستقامة .الخامس أن يكون مجاهرا بفسقه أو بدعته كالخمر ومصادرة الناس وجباية المكوس وتولي الأمور الباطلة فيجوز ذكره بما يجاهر به ، ولا يجوز بغيره إلا بسبب آخر .السادس التعريف فإذا كان معروفا بلقب كالأعمش والأعرج والأزرق والقصير والأعمى والأقطع ونحوها جاز تعريفه به ، ويحرم ذكره به تنقصا ولو أمكن التعريف بغيره كان أولى . والله أعلم.

شرح النووي لصحيح مسلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق