الأربعاء، 27 أغسطس 2014


-20عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ؛
 عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلاثٌ:إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ, وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ, وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ"

(متفق عليه) البخاري/ الأدب / 6095
مسلم / الايمان / 211 

زاد في روايه لمسلم:" وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم "

فوائد:
" آية المنافق " : يعني علامته.
إذا حدث كذب. وإذا وعد أخلف. وإذا أؤتمن خان.
🌰فهذه من علامات المنافقين ؛
لإن أصل المنافق مبني على التورية والستر
📍يستر الخبيث ويظهر الطيب.📍يستر الكفر ويظهر الإيمان.
💧فالكاذب كذلك يخبر بخلاف الواقع.💧والواعد الذي يعد ويخلف كذلك.💧وكذلك الذي يخون إذا أؤتمن.فهذه علامات المنافق والعياذ بالله.
وأما حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما
ففيه: " أربع من كُنَّ فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خُلَّة منهن كانت فيه خُلَّة من نفاق حتى يدعها:...رواه البخاري ومسلم 
وهذه الأربع هي:
- إذا أؤتمن خان...
-إذا حدث كذب
- إذا عاهد غدر... قريب من إذا وعد أخلف أي إذا عاهد أحدا غدر به.
-وإذا خاصم فجر.
🌰 وهذه الخصال الأربع
-إذا اجتمعت في المرء كان منافقا خالصا
    لأنه استوفى خصال النفاق والعياذ بالله.
-وإذا كان فيه واحدة منهن كان فيه خصلة من النفاق حتى يدعها .
وفي هذا الحديث: دليل على التحذير البليغ من هذه الصفات الأربع:
1-الخيانة في الأمانة،
2-والكذب في الحديث،
3-والغدر بالعهد،
4-والفجور في الخصومة
وفيه أيضا دليل على أن الإنسان قد يجتمع فيه خصال إيمان وخصال نفاق لقوله كان فيه خصلة من النفاق هذا مذهب أهل السنة والجماعة أن الإنسان يكون فيه خصلة نفاق وخصلة فسوق وخصلة عدالة وخصلة عداوة وخصلة ولاية يعني أن الإنسان ليس بالضرورة أن يكون كافرا خالصا أو مؤمنا خالصا بل قد يكون فيه خصال من الكفر وهو مؤمن وخصال من الإيمان.

🌱شرح رياض الصالحين للشيخ ابن عثيمين
    
باب الوفاء بالعهد وإنجاز الوعد (4 / 47)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق