الأربعاء، 27 أغسطس 2014

الحديث 15

 15- عن أبي هريرة رضي الله عنه ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 
" إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَقَدْ لَغَوْت "
(متفق عليه) البخاري / الجمعة / 934
مسلم / الجمعة / 1965

فوائد:
والمراد بالصاحب من يخاطبه بذلك مطلقا، وإنما ذكر الصاحب لكونه الغالب.المراد بالإنصات : السكوت عن مكالمة الناس.وفي روابه :"وَمَنْ قَالَ صَهٍ فَقَدْ تَكَلَّمَ، وَمَنْ تَكَلَّمَ فَلَا جُمُعَةَ له "َُ
     رواه أَحْمَد.    ** صه: بمعنى اسكت
 قوله: (فقد لغوت)
قال الأخفش: اللغو الكلام الذي لا أصل له من الباطل وشبهه ،
وقيل: اللغو الإثم كقوله تعالى :{ وإذا مروا باللغو مروا كراما.}
🌰 أقوال المفسرين على أن اللغو ما لا يحسن من الكلام.
وقيل : معنى لغوت خبت من الأجر ،
وقيل بطلت فضيلة جمعتك ، وقيل صارت جمعتك ظهرا .
فالاغي : هو الذي لا جمعه له
    أي : أنه يحرم من أجر الجمعة ( ثوابها)  ، لا أن جمعته تبطل ؛ فالأجر المرتب على الجمعه يحرم منه.
🌱وقال ابن قدامة في المغني:
وَإِذَاسَمِعَ الْإِنْسَانُ مُتَكَلِّمًا لَمْ يَنْهَهُ بِالْكَلَامِ، لِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ أَنْصِتْ، وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ، فَقَدْ لَغَوْتَ ـ
وَلَكِنْ يُشِيرُ إلَيْهِ، (فَيَضَعُ أُصْبُعَهُ عَلَى فِيهِ. )
🌱موقع الشيخ ابن عثيمين (صوتيات)
ومن خصائص هذه الصلاة (صلاة الجمعة)
......ووجوب استماع خطبتين الجمعة على كل من يلزمه الحضور لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت) وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال (من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب فهو كمثل الحمار يحمل أسفارا والذي يقول له أنصت ليست له جمعة)


فلا تكلم أحدا والإمام يخطب ،لا بسلام... ولا برد سلام ...ولا بتشميت عاطس... ولا بغير ذلك. كما جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (8/242) : "لا يجوز تشميت العاطس ولا رد السلام والإمام يخطب على الصحيح من أقوال العلماء لأن كلا منهما كلام وهو ممنوع والإمام يخطب لعموم الحديث" اهـ .📍إلا من كلم الخطيب أو كلمه الخطيب لحاجة أو مصلحة. َ
أو ما دعت إليه الضرورة كإنقاذ أعمى من السقوط أو ما شابهه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق