89-عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ؛ قَالَ لِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«لَا تَحْقِرَنَّ مِنْ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْق »
رواه مسلم / كتاب البر والصلة/ ٢٦٢٦
فائدة الحديث :
(لا تحقرن) : أي لا تستقل
(من المعروف شيئا) : فتتركه لقلته فقد يكون سبب الوصول الى مرضاة الله تعالى كما في الحديث "و ان العبد ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات" رواه أحمد و البخاري من حديث ابي هريرة مرفوعا
(و لو) كان هذا المعروف
(ان تلقى أخاك بوجه طليق) : أي وجه ضاحك مستبشر و ذلك لما فيه ايناس الاخ المؤمن و دفع الايحاش عنه و جبر خاطره و بذلك يحصل التأليف المطلوب بين المؤمنين
📚دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين / محمد بن علان الشافعي
(من المعروف شيئا) : فتتركه لقلته فقد يكون سبب الوصول الى مرضاة الله تعالى كما في الحديث "و ان العبد ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات" رواه أحمد و البخاري من حديث ابي هريرة مرفوعا
(و لو) كان هذا المعروف
(ان تلقى أخاك بوجه طليق) : أي وجه ضاحك مستبشر و ذلك لما فيه ايناس الاخ المؤمن و دفع الايحاش عنه و جبر خاطره و بذلك يحصل التأليف المطلوب بين المؤمنين
📚دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين / محمد بن علان الشافعي
📕قال النووي في شرح صحيح مسلم :
قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ)
رُوِيَ (طَلْقٍ) عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ : إِسْكَانُ اللَّامِ ، وَكَسْرِهَا ، وَ (طَلِيقٍ) بِزِيَادَةِ يَاءٍ ، وَمَعْنَاهُ سَهْلٌ مُنْبَسِطٌ . فِيهِ الْحَثُّ عَلَى فَضْلِ الْمَعْرُوفِ ، وَمَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَإِنْ قَلَّ ، حَتَّى طَلَاقَةُ الْوَجْهِ عِنْدَ اللِّقَاءِ .
قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ)
رُوِيَ (طَلْقٍ) عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ : إِسْكَانُ اللَّامِ ، وَكَسْرِهَا ، وَ (طَلِيقٍ) بِزِيَادَةِ يَاءٍ ، وَمَعْنَاهُ سَهْلٌ مُنْبَسِطٌ . فِيهِ الْحَثُّ عَلَى فَضْلِ الْمَعْرُوفِ ، وَمَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَإِنْ قَلَّ ، حَتَّى طَلَاقَةُ الْوَجْهِ عِنْدَ اللِّقَاءِ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق