عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
« مَا أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ مِنْ الْإِزَارِ َفِي النَّار »
رواه البخاري / اللباس / 5787
فوائد:
💧إزار المؤمن إلى نصف الساق ' ولا يجوز بحال إن ينزل عن الكعبين.
💧أما إذا كان جر الإزار خيلاء فالأمر أعظم (زاد الأثم).
"في النار " المراد. صاحبه وليس الإزار نفسه.🌱شرح عمدة الاحكام / للشيخ عبد الكريم الخضير.
🌰المعنى :
أي ما دون الكعبين من قدم صاحب الإزار المسبل فهو في النار عقوبة له على فعله
📍وللطبراني :
من حديث ابن عباس رفعه " كل شيء جاوز الكعبين من الإزار في النار " وله من حديث عبد الله بن مغفل رفعه " أزرة المؤمن إلى أنصاف الساقين، ** وليس عليه حرج فيما بينه وبين الكعبين،
**وما أسفل من ذلك ففي النار.
🌱فتح الباري / لابن حجر العسقلاني
(كتاب اللباس)
أي ما دون الكعبين من قدم صاحب الإزار المسبل فهو في النار عقوبة له على فعله
📍وللطبراني :
من حديث ابن عباس رفعه " كل شيء جاوز الكعبين من الإزار في النار " وله من حديث عبد الله بن مغفل رفعه " أزرة المؤمن إلى أنصاف الساقين، ** وليس عليه حرج فيما بينه وبين الكعبين،
**وما أسفل من ذلك ففي النار.
🌱فتح الباري / لابن حجر العسقلاني
(كتاب اللباس)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق