الأربعاء، 27 أغسطس 2014

الحديث 92


92-عن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:
إِذَا سَمِعْتُمُ النِّدَاءَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ »
متفق عليه
فائدة الحديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر إذا سمعنا المؤذن أن نقول مثل ما يقول 
إذا قال الله أكبر نقول الله أكبر...
إذا قال أشهد أن لا إله إلا الله نقول أشهد أن لا إله إلا الله
إذا قال أشهد أن محمدا رسول الله نقول أشهد أن محمد رسول الله...إلا حي على الصلاة حي على الفلاح فلا نقول لأننا نحن مدعوون والمؤذن داع فلا يصح أن نقول ( حي على الصلاة ) بعده لكننا نقول كلمة الاستعانة ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) 

وهذه الكلمة تعني:
أننا عزمنا على الإجابة ولكننا نستعين بالله عز وجل ولهذا أقول إن هذه الكلمة كلمة استعانه تعين الإنسان على أموره وعلى صلاح أحواله
فإذا قال المؤذن حي على الصلاة حي على الفلاح نقول لا حول ولا قوة إلا بالله
وإذا قال في صلاة الفجر الصلاة خير من النوم نقول الصلاة خير من النوم
وإذا قال الله أكبر قلنا الله أكبر
وإذا قال لا إله إلا الله قلنا لا إله إلا الله
ثم بعد ذلك نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم نقول اللهم صل على محمد فإن من صلى عليه مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرا
ثم نسأل الله له الوسيلة اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد فإذا صلينا على النبي صلى الله عليه وسلم وسألنا الله له الوسيلة حلت لنا الشفاعةيعني شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم
الوسيلة درجة عالية في الجنة 

📚شرح رياض الصالحين / لابن عثيمين -رحمه الله -

الأمر في قوله عليه الصلاة والسلام: " إذا سمعتم المؤذِّن فقولوا مثل ما يقول المؤذِّن " للندب وليس للوجوب ، فمن ردد خلف المؤذِّن فإنه يؤجر ، ومن لم يُردِّد خلف المؤذِّن فإنه لا يأثم . (حي على الصلاة حي على الفلاح).
فإن من سمعه يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، أي أنه يتبرأ من حوله وقوته إلى حول الله وقوته، ويستوي في ذلك من يجب عليه إجابة النداء، ومن لا يجب عليه كالمرأة والمعذور .

📕 شرح أحاديث عمدة الأحكام
الحديث الـ 71 في الترديد خَلْف المؤذِّن/ عبد الرحمن السحيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق