الأربعاء، 27 أغسطس 2014

53-عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال:
«مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَلْيُطِعْهُ، وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلا يَعْصِهِ»

أخرجه البخاري / في كتاب الأيمان والنذور/ 6696
فوائد: 
 النذر: لغة الوعد بخير أو شر، وشرعا التزام طاعة في مقابل حدوث نعمة أو زوال نقمة،ولا يصح إلا من بالغ عاقل مختار، ولو كان كافرا. 

معنى الحديث:
يقول -صلى الله عليه وسلم -:🔹من نذر أن يطيع الله أي من نذر أن يعمل عملا صالحا فيه طاعة وقربة إلى الله تعالى فليطعه أي فليوف بنذره بفعل تلك الطاعة من صلاة أو صيام أو حج أو عمرة أو صدقة أو اعتكاف أو نحو ذلك، سواء كان
النذر مطلقا كأن يقول: لله على أن أفعل كذا، دون تقييد بشرط،
أو كان معلقا كقوله: إن شفي الله مريضي أو رد غائبي فعلت كذا.
🔹ومن نذر أن يعصيه أي ومن نذر أن يفعل معصية كقوله: لله علي أن أشرب الخمر فلا يعصه أي فلا يوف بنذره ، ولا يفعل المعصية التي نذرها.
فقه الحديث: دل هذا الحديث على ما يأتي🔹أولا: أنه يجب الوفاء بنذر الطاعة ، سواء كان نذرا معلقا وهذا يجب الوفاء به إجماعا ، أو نذرا مطلقا غير مقيد بشرط كقوله: ابتداء لله علي صوم شهر ، فإنه يجب الوفاء به عند أكثر أهل العلم.
🔹ثانيا: أن نذر المعصية لا يحل الوفاء به إجماعا لقوله -صلى الله عليه وسلم -في حديث الباب: من نذر أن يعصي الله فلا يعصه.ويجب على الناذر نذر معصية كفارة اليمين ، وبه قال الثوري وأبو حنيفة وأصحابه ،

فتوى
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
إذا نذرت ألا تفعل المعصية ثم فعلتها ؛ فعليك أن تستغفر الله وتتوب من هذه المعصية ولا تعود إليها، وعليك أن تكفر عن النذر كفارة يمين ، وهي : إطعام عشرة مساكين ، أو كسوتهم ، أو تحرير رقبة ، أي : عتق رقبة ، وإطعامهم يكون مما يأكل الناس : ( مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ ) المائدة / 89 ، وأوسط ما نطعم اليوم هو الرز ، تطعم عشرة أنفار من الفقراء أرزاً عشاءً أو غداءً ، وإن شئت وزعه عليهم غير مطبوخ ، تعطي كل واحد مثلاً حوالي كيلو ومعه شيء من اللحم يأدمه .فإذا لم تستطع إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فإنك تصوم ثلاثة أيام متتابعة، وبذلك ينحل النذر " انتهى بتصرف يسير من " اللقاء الشهري " .
فعلى هذا، تلزمك كفارة يمين؛ لعدم الوفاء بذلك النذر، والكفارة على الترتيب بين الثلاثة (الإطعام – الكسوة – تحرير رقبة) وبين الصيام، فإذا لم تستطع فعل الثلاثة الأولى، فإنك تنتقل إلى الصيام.
والله أعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق